كيفية حل مشكلة إستهلاك الانترنت بسرعة في الهاتف 2022

كيفية حل مشكلة إستهلاك الانترنت بسرعة في الهاتف 2022 ، نعلم جميعًا أن استخدام التطبيقات بالهاتف والتصفح في هذه التطبيقات يستهلك الكثير من البيانات ، لكن هل تعلم أن حتى وبدون الاشتغال على هاتفك فإن هذا الاخير بشكل عام يستهلك الكثير من البيانات؟ بمعني اخر إذ لم يكن لديك باقة غير محدودة، فتوقع انتهائها قبل موعدها المحدد وذالك بسبب استهلاك الهاتف للانترنت بسرعة.  هذه مشكلة شائعة جدًا في معظم أنحاء العالم ، حيث يضطر الناس إلى اللجوء إلى وسائل أخرى لاستهلاك بيانات أقل على هواتفهم أو شراء باقات جديدة بها عدد أكبر من الجيجابايت او البحث عن طريقة التحكم في بيانات الهاتف .. الخ

احد المتتبعين اخبرني ان هاتفه يستهلك الإنترنت بسرعة كبيرة وباقة الإنترنت لخاصة به والغير المحدودة تنتهي قبل موعدها بأيام دائماً، إنها المشكلة التي عقدت اغلب من مستخدمي الهواتف الذكية سواء آيفون أو أندرويد، وبما ان الاتصال بالانترنت لم يعد رفاهية بل أصبح ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها في حياتنا اليومية، لكن مع سرعة الاستهلاك الانترنت المستمرة في الهاتف، يصبح الأمر مكلفاً جداً، لذلك في هذا المقال حاولنا البحث عن أسباب هذه المشكلة الملكفة والمزعجة وطريقة التعامل معها وحلها ن اجل منع الهاتف استهلاك الانترنت بشكل مفرط، مع تمديد طول عمر باقتنا المحدودة من الانترنت. وهذا ما سنقوم بعرضه في مقال اليوم حيث أصبح بإمكانك  حل مشكلة استهلاك "باقة الإنترنت" مع تحديد سرعة النت بنفسك

كيفية حل مشكلة إستهلاك الانترنت بسرعة في الهاتف 2022

ان مشكلة استهلاك الانترنت بسرعة من طرف هاتفك اندرويد او حتي ايفون هو امر مزعج لاصحاب الباقات المحدودة من الانترنت. هذه الباقات المحدودة توفر لك بيانات محدودة لا يمكن تجاوزه،  وفي بعض الدول تكون باقة الانترنت مكلفة وباهظة الثمن، ولتجاوز هذه المشكلة هناك خطوات وطرقة خفية موجودة  بهاتفك بدون اي برامج اضافية لمساعدتك على تقليل استخدام البيانات الانترنت الخاصة بك.

بعد انتهاء باقتك قد تتفاجئ لسرعة انتهاء الانترنت بهذه السرعة وقد لا تعتقد أنك تستخدم هذا الكم الهائل من البيانات خلال وقت وجيز، ولكن ما لا تعرفه ان هاتفك يستهلك الكثير من الانترنت بدون علمك ويساهم في استهلاك باقة الانترنت الخاصة بك بشكل أسرع مما تتوقع.

ما سبب استهلاك الهاتف للانترنت بسرعة؟

سبب استهلاك الهاتف للانترنت بسرعة فبمجرد شحن باقة الانترنت والاتصال بالإنترنت على الهاتف الخاص، فإن هذا الاخير يقوم ببمجموعة من التحديث في الخلفية بدون ان تراها وبدون اي اشعار او رسالة تخبرك لاستهلاك الانترنت بدون علمك. هناك العشرات من الأشياء التي تحدث في الخلفية مثل مزامنة البيانات واستقبال الرسائل من التطبيقات المثبتة على هاتفك سواء تطبيقات التواصل الاجتماعي او حتى تطبيقات الدردشة او الحماية او غيرها.

 وكذلك عند بدء تصفح هذه التطبيقات او تصفح المواقع على المتصفح الخاص بك، فإن ظهور الصور والاستماع إلى الموسيقى ومشاهدة مقاطع الفيديو و قصص الأصدقاء على وسائل التواصل الاجتماعي تستهلك وسائل التواصل الاجتماعي باستمرار. كل هذا يؤدي الى استهلاك باقة الانترنت الخاصة بك بسرعة وحتي قبل موعدها. 

طريقة حل مشكل استهلاك البيانات الانترنت في الهاتف بسرعة

اذن بعد فهمنا للمشكلة ومصدر مشكلة استهلاك الهاتف الى الانترنت بسرعة في وقت وجيز، الان سنقدم لك بعض الخطوات التي ستساعدك على حل هذه المشكلة وتقليل استهلاك البيانات في هاتفك. يمكنك تقليل حجم البيانات التي يستهلكها هاتفك عن طريق تطبيق الخطوات التالية والتي سيتم التطرقة لها وشرحها خطوة خطوة بعد ذلك:
  1. تفعيل وضع (توفير البيانات) Data Saver في الهاتف
  2. تتبع ووضع حد للاستهلاك الانترنت في هاتفك
  3. أيقاف تحديث التطبيقات بشكل تلقائي وضبط التحديث فقط عند الاتصال بالواي فاي
  4. توفير البيانات المستهلك في تطبيق الفيس بوك
  5. مشاهدة الفيديو بجودة ضعيفة على اليوتوب اذا كان الغرض فقط الانصات الى الصوت.او يمكنك تحميل تطبيق Youtube Vanced تطبيق مميز لتقليل استهلاك الانترنت ومشاهدة الفيديوهات بدون اعلانات
  6. الغاء التطبيقات والالعاب الزائدة في هاتفك والتي لا تستخدمها. لانه تستهلك الانترنت في الخلفية رغم انك لا تستخدمها
  7. تفعيل نمط توفير البيانات على متصفحك بالهاتف
  8.  إيقاف مزامنة تطبيقات الهاتف للهاتف
  9. ايقاف تنشيط البيانات اثناء عدم استخدامك للهاتف
  10. ايقاف البيانات اثناء لعب لعبة لا تحتاج للانترنت.

طريقة تفعيل وضع (توفير البيانات) Data Saver في الهاتف.

ستجد الكثير من الخيارات للحفاظ على تقليل استهلاك البيانات بسرعة وفي وقت وجيز. وضع توفير البيانات على هاتف أندرويد او هاتف ايفون الخاص بك. هذه الطريقة  تساعد في تقليل استخدام البيانات وذلك عن طريق منع التطبيقات من استخدام البيانات في الخلفية في بعص الهاتف. هذه الخطوة هي من اهم الخطات المذكورة سابقا، حيث ان هذه الميزة توجد في جميع الهواتف الحديثة وتمكنك من اقتصاد كم مهم من باقتك من الانترنت المحدود و وتمديد عمرها. من اجل تفعيل هذه الخطوة تابع الخطوات التالية:

  1. توجه الى اعدادت الهاتف
  2. اختر cellular Network واضغط عليها 
  3. انقر على خيار Data saving
  4. الان فعل هذا الخيار من اجل توفير البيانات.

إيقاف تحديث التطبيقات بشكل تلقائي لتقليل استهلاك الانترنت على الهاتف

  1. بعد شراء هاتف جديد او عند اعادة المصنع لهاتفك القديم (فرمتة الهاتف) فإنه يعود الى اعدادت الاولى. من بين هذه الاعدادت التحديث التلقائي Mise a jour للتطبيقات المثبتة على هاتفك كلما توفرت نسخة جديدة للتطبيق على متجر الهاتف. على سبيل المثال هاتف اندرويد يوجد متجر بلاي ستور يقوم بتحديث التطبيقات تلقائيا كلما توفرت نسخة جديدة لتطبيق مثبت لديك وحتي بدون علمك. هذا الاجراء من أهم الاسباب التي تجل باقت الانترنت لديك تنتهي وتستهلك بسرعة، فإذا كان تحديث تكبيق معين حجمه 50MB فإن هذا الحجم سيستهلك من باقة الانترنت خاصتك واكثر. اذن لمنع حدوث هذا وجعل التحديثات مرتبطة فقط عند الاتصال بالوي فاي تابع الخطوات التالية:
  2. اذا كنت تستخدم هاتف اندرويد، توجه الى متجر الهاتف جوجل بلاي google play
  3. من القائمة الجانبية اضغط على الاعدادات
  4. اضغط على التحديث التلقائي للتطبيقات
  5. بعد ذلك اختر الخيار الذي يناسبك
  6. النقر على التحديث فقط عند الاتصال بال WIFI سيجعل التطبيقات تحدث فقط عند الاتصال بويفي غير محدود
  7. النقر على عدم تحديث التطبيقات، فالتطبيقات لن تحدث سواء اتصلت بالويفي او بالبيانات.. الا اذا قمت بتحديثها يدويا.
  8. توضح الصورة الخطوات لمنع تحديث التطبيقات تلقائيا ومنع استهلاك الانترنت بسرعة. (اضغط على الصورة من اجل رؤيتها بالحجم الاصلي.)
إيقاف التحديث التلقائي للتطبيقات على اندرويد

طريقة تقليل البيانات المستهلكة  من طرف تطبيقات المثبتة على الهاتف

من بين التطبيقات الاكثر استهلاكا للانترنت هي تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وتطبيقات التصفح ك جوجل كروم او متصفح سفاري. لانهم الاكثر استخداما لدى اغلب الاشخاص. هذه التطبيقات توجد خاصية بها لا يعلمها الاغلبية وهي خاصية تمكنك من توفير باقة الانترنت من بسرعة . فمثلا تطبيق فيسبوك يعمل في الخلفية طوال الوقت، بالاضافة عند تصفحك فيسبوك تظهر الصور وفيديوهات اثناء التصفح وهذا يؤدي الى استهلاك كبير من البيانات ومن اجل منع حدوث هذا تابع الخطوات التالية:

توفير البيانات المستهلكة في تطبيق الفيس بوك

  1. افتح تطبيق الفيسبوك على هاتفك
  2. توجه بالدخول إلى إعدادات الفيسبوك Settings & Privacy
  3. انقر بعدها على اعدادت عامة General
  4. اختر تعديل Edit وبعدها البيانات المستخدمة Data saver
  5. انقر على الايقونة من اجل تفعيل الخيار
  6. بعد تفيعل خيار الحفاظ على البيانات سيقوم فيسبوك باستهلاك اقل كمية ممكن من البيانات اثناء تصفحك

توفير البيانات على ماسنجر وتقليل استهلاك الانترنت

  1. افتح تطبيق الماسنجر على هاتفك 
  2. في الاعلى اضغط على الصورة المصغرة لحسابك الشخصي 
  3. توجه الى الاسفل ستجد خيار اقتصاد البيانات Data saver انقر عليها 
  4. فعل الخيار من اجل اقتصاد بيانتك
  5. عند تفعيل هذا الخيار تطبيق ماسنجر لن يستهلك الكثير من الانترنت 

يذر ان نفس الخطوات ونفس الخيارات موجود على اغلب التطبيق التطبيقات الاخرى التي تستهلك الكثير من الانترنت مثل جوجل كروم وتويتر وغيرها، من اجل تقليل الانترنت المستهلك كل ما عليك هو التوجه الى اعدادت التطبيق والبحث عن خيار تقليل البيانات والاقتصاد عليها تحت اسم Data saver  مثل ما موجود على فيسبوك وماسنجر، ثم فعل هذا الخيار وستجد فرق كبير في سرعة استهلاك الباقة الخاصة بك من الانترنت. عند تطبيق الخطوات المشروحة اعلاه ستجد فرق كبير في استهلاك الانترنت في هاتفك مقارنة مع السابق.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق