القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يتجسس تطبيق "وقايتنا" على مستخدميه؟

تطبيق وقايتنا wiqaytna، هو تطبيق للهواتف الذكية اطلقته وزارة الصحة المغربية، قصد تتبع فيروس كورونا وحالات الاصابة بهذا الفيروس، وكذا اشعار مستخدمي هذا التطبيق عند اقترابمهم من اشخاص محتمل اصابتهم. 
تحميل وتثبيت التطبيق ليس اجباري، لكن الةهات المختصة ووزارة الصحة تنصح المواطنين بتحميله وتثبيته على هواتفهم من اجل وقايتهم وصحتهم. يمكنك تحميل تطبيق وقايتنا من هنا تحميل تطبيق "وقايتنا" لتتبع حالات كورونا بالمغرب
كثر الكلام حول هذا التطبيق حتي قبل نزوله، وتم طرح مجموعة من الأسئلة، على سبيل المثال هل تطبيق وقايتنا يتجسس على مستخدميه؟ وما هي الصلاحيات المخولة لتبيق وقايتنا؟
اجابة على هاته الأسئلة التي تراود كل مستخدم للتطبيق، صرح اللمدون والخبير في الأمن المعلوماتي "راغب امين" عبر تقنية المباشر على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، "تطبيق وقايتنا امن بشكل تام ولا يتجسس على مستخدميه، حيث انه عند تنزيل التطبيق هاتفك لا يتطلب صلاحيات كثيرة وخاصة، كل ما يتطلبه التطبيق من صلاحيات نجد، صلاحيات البلوتوث و صلاحيات تشغيل وايقاف خاصية GPS اضافة لبعض المعلومات مثل رقم الهاتف واسم المستخدم ولا يتم مشاركتها مع الاخرين". 
بمعني ان التطبيق لا يمكنه التجسس على رسائلك او ارقام المسجلة في هاتفك او ما تقوم به على هاتفك لانه لم يتم امناحه صلاحيات لفعل ذالك. 
كما ان الفريق الذي قام ببرمجة التطبيق قام بنشر رمز مصدر التطبيق للعموم، وهذا الرمز يمكنك من التأكد ما اذا كان التطبيق يحمل كود برمجي تجسسي. وهذا ما اكده مجموعة من المبرمجين والمختصين من خلو تطبيق وقايتنا من الاكواد التجسسية. 
العيب الوحيد في تطبيق وقايتنا هو اعتماده على خاصيتي "البلوتوث" و "GPS" التي تستهلك بطارية الهاتف بشكل سريع وبدون تفعيلهما لن يشتغل التطبيق. 
ويدخل إطلاق هذا التطبيق ضمن حملة وطنية واسعة للتحسيس تحت شعار "بوقايتنا....نبقاو على بال"، وذلك بهدف تشجيع المواطنين على مواصلة تبني الإجراءات الوقائية للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد. 

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع المفيد الوقايه خير من العلاج

    ردحذف

إرسال تعليق

محتويات المقال