شرح تطبيق توكلنا للتصاريح بالسعودية

يعتبر تطبيق توكلنا من بين أهم التطبيقات الشائعة التي يتم استخدامها بالمملكة العربية السعودية، حيث كانت قد طرحت وزارة الصحة السعودية في وقت سابق هذا التطبيق قصد  حصول المواطنين والقاطنين بالمملكة على تصاريح الخروج من المنزل وقت الحظر بهدف الحد من انتشار هذه  الجائحة التي تمر منها البلاد والعالم بشكل عام. طرح تطبيق توكلنا من طرف وزراة الصحة لاقت استحسان كبير من طرف  المواطنين والقاطنين في مختلف أنحاء المملكة، حيث يتم استخدام التطبيق من قبل الملايين بشكل يومي حسب ما صرحت بها وزراة الصحة.

طريقة تسجيل الدخول في تطبيق توكلنا للتصاريح

من أجل تسجيل الدخول لتطبيق توكلنا وضحت الجهات المعنية عن وجود بعض الخطوات التي يجب على المستخدم اتباعها من اجل الحصول على على تصاريح التنقل من خلال تطبيق توكلنا بشكل صحيح خلال فترة الحجر. قبل شرح خطوات التسجيل في تطبيق توكلنا يجب التذكير انه قبل استخدام التطبيق عليك أولا امتلاك حساب في  موقع أبشر الإلكتروني السعودي حتى تتمكن من تسجيل الدخول الى تطبيق توكلنا بكل سهولة. أما فيما يخص طريقة التسجيل في تطبيق توكلنا نتبع الخطوات التالية: 
  1. اولا تحتاج إلى تحميل تطبيق توكلنا من خلال خلال الروابط الموجودة في هذا المقال تحميل تطبيق توكلنا لتصريح التنقل بالسعودية الذي سبق وتطرقنا لنشر روابط تحميل تطبيق توكلنا، او تحميل التطبيق عن طريق متجري آبل ستور او جوجل بلاي.
  2. بعد تحميل التطبيق اذا كانت أول مرة تسجل بتطبيق توكلنا، إضغط على على تسجيل جديد.
  3. الخطوة الموالية قم بملء معلوماتك المطلوبة (رقم الهوية أو الإقامة ، تاريخ الميلاد بالهجري او الميلادي) ثم تقوم الموافقة على سياسة التطبيق بالتأشير على الدائرة في الأسفل. ثم تضغط التالي.
  4. بعد الضغط على التالي، ستتوصل برمز التحقق في رسالة نصية على رقم هاتفك المسجل بموقع أبشر. قم بإدخال الرمز وإضغط على تحقق.
  5. أنشئ كلمة مرور قوية مكونة من 12 رمز، مكونة من حروف ورموز وأرقام، ثم إضغط التالي
  6. الان تطبيق توكلنا سيطلب منك تحديد عنوان سكنك بدقة، وهذه اهم خطوة. كل ما عليك هو تفعيل خاصية GPS في هاتفك، ثم بتطبيق توكلنا الضغط على الدائرة أسفل التطبيق وسيحولك الى مكان تواجدك بالضبط.
  7. بعد الضغط على التالي، سيظهر لك مجموعة من الاسئلة يجب عليك الإجابة عنها بدون كذب وبصراحة. ثم اضغط التالي.
  8. الأن تقوم باختيار افراد عائلتك المقترحة من طرف التطبيق والمسجلة في موقع أبشر ثم إضغط حفظ.
  9. اخيرا سيظهر لك الرمز الشريطي Barcode الكود الخاص بك الذي ستقدمه للامن في فترة التجول. في حالة وجود اللون الاخضر فهو مصرح لك بالخروج ، اما ذا كان الكود باللون الأحمر فليس مصرح لك بالخروج.

إليكم مقطع فيديو يشرح هذه الخطوات السابقة :


في نفس الصفحة الرئيسية لتطبيق توكلنا ستجد خانة الإحصائيات، اذا قمت بالضغط عليها ستجد اخر الاحصائيات المحدثة حول عدد الإصابات والحالات.
إقرأ ايضا: تطبيق توكلنا - طلب تصريح التنقل بالسعودية

طريقة طلب تصريح في تطبيق توكلنا

تطبيق توكلنا تم طرحه من طرف وزارة الصحة من أجل تسهيل عملية طلب التصريحات وكذا تتبع الحالات من المنزل دون الخروج، وإليكم خطوات لطلب تصريح خروج من المنزل للطورئ من تطبيق توكلنا. يذكر ان طلب التصاريح الطوارئ هي فقط مسموحة لرب الأسرة، ولن يقبل اي طلب تصريح من غير رب الأسرة. 
  1. من الصفحة الرئيسية لتطبيق توكلنا إضغط على خانة التصاريح.
  2. انقر على علامة + في أعلى التطبيق.
  3. يوجد نوعين من التصاريح، التصريح الأول تموين التصريح الثاني هو بالنسبة لو عند سائق مسجل في حسابك في أبشر، أضغط على تموين او غيرها في حالة طلب تصريح لك.
  4. ستظهر لك نوعين من التموين، تموين داخل الحي المحظور أو تموين طارئ ، اختر نوع التموين 
  5. إضغط على طلب التصريح ، سيظهر لك الكود الشريطي Barcode للتصريح.

طريقة التبليغ عن حالة تطبيق توكلنا

في حالة أردت التبليغ عن حالة شخص معين في أسرتك او أقربائك، او مثلا تريد تبليغ السلطات عن نفسك اذا كنت تعاني من اعراض، فيمكنك ذالك عن طريق تطبيق توكلنا. كل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية.
  1. من الصفحة الرئيسية لتطبيق توكلنا، انقر على خانة البلاغات.
  2. انقر على تقديم بلاغ.
  3. اذا كنت تريد التبليغ عن نفسك انقر على أنا ، في حالة كنت تريد التبليغ عن ضخص اخر أنقر على شخص أخر.
  4. بعد ذالك املء جميع المعلومات واجب على الاسئلة المقترحة. ثم انقر على تقديم بلاغ.
  5. سيتم ارسال البلاغ و سيتم الرد عليك في أقرب وقت.
في حالة وجدة صعوبة او مشكلة ما في التطبيق يمكنك مراجعة هذا المقال جميع مشاكل وحلول تطبيق توكلنا لطلب تصاريح التنقل
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-