حماية و تأمين حسابك فيسبوك من الاختراق

فى هذا الموضوع سنشرح كيف تحمى حسابك الفيس بوك الخاص بك من الاختراق،  وسنتعرف على طرق وأساليب ضمان وحفظ حسابك من الاختراق، طبعا الفيسبوك في السنوات الاخيرة رفع من قوة حماية موقع ،  واصبح من الصعب اختراق حساب معين،  لكن رغم تطور المواقع وتطور حمايتها فأيضا عالم الاختراق يتطور بدوره\ن يعني لا وجود لضمان مئة بالمئة من الاختراق لذالك لا بأس ان تضع احتيطاتك وتحمي حسابك مئة بالمئة. وفي هذا الموضوع حاولت ان اجمع لكم اهم النصائح و الخطوات والتي أصبحت ضرورية  لكل شخص يمتلك حسابك فيسبوك ، وذالك من أجل حماية حسابه من الاختراق، واخذ الاحتياطات الازمة ، اليك ما يجب فعله لحماية حسابك :
  • إضافة رقم الهاتف الى حسابك، رقم الهاتف الذي تستخدمه وفي ملكيتك
  • اضافة ايميل رئيسي لحسابك فيسبوك، يفضل ايميل gmail التابع لجوجل وذالك لقوة حمايته
  • اضافة ايميل ثانوي ، يمكنك اضافة اكثر من يميل بحسابك ، حتى اذا نسيت كلمة مرور ايميل معين تستطيع تسجيل الدخول او استرجاع حسابك في حالة اختراقه بالايميلات الثانوية 
  • الاطلاع على سجل تسجيل الدخول لحسابك، وذالك بالذهاب الى الاعدادات ثم الامان وتسجيل الدخول وستجد الامكنة التي سجلت منها الدخول الى حسابك فيسبوك، اذا وجدت مكان غريب عليك بتغير كلمة السر ، لربما يتم التجسس عليك ..
  • نأتي الى ميزة جد رائعة وهي ' المصادقة الثنائية' ، ما هي المصادقة الثنائية ؟ في حالة حاول شخص تسجيل الدخول الى حسابك من حاسوب او هاتف غير حاسوبك او هاتفك المعتاد ، سيطلب منه الفيسبوك تأكيد تسجيل الدخول بواسطة الهاتف.
    وهذا تعريف لميزة المصادقة الثنائية مأخوذ من الفيسبوك : يمكن تعريف المصادقة الثنائية بأنها إحدى ميزات الأمان التي تساعدك في حماية حسابك على فيسبوك بالإضافة إلى كلمة السر التي تستخدمها. في حالة إعداد المصادقة الثنائية، ستتم مطالبتك بإدخال رمز تسجيل دخول خاص أو تأكيد محاولة تسجيل دخولك في كل مرة يحاول فيها شخص الوصول إلى فيسبوك من كمبيوتر أو جهاز محمول غير معروف لدينا. يمكنك أيضًا تلقي التنبيهات إذا حاول شخص ما تسجيل الدخول من جهاز كمبيوتر غير معروف لنا. لتشغيل المصادقة الثنائية أو إدارتها:
  1. انتقل إلى إعدادات الأمان وتسجيل الدخول بالنقر على  في الزاوية العلوية اليسرى من فيسبوك،
  2.  ثم النقر على الإعدادات > الأمان وتسجيل الدخول.
  3. مرر لأسفل إلى استخدام المصادقة الثنائية ثم انقر على تعديل.
  4. اختر طريقة المصادقة التي تريد إضافتها (من الافضل استعمل رسائل SMS) ، واتبع التعليمات المعروضة على الشاشة.
  5. انقر على تمكين بمجرد تحديد طريقة المصادقة وتشغيلها.
  6. لقراءة المزيد حول ميزة المصادقة الثنائية يمكنك الاطلاع على هذا الموضوع بموقع الفيسبوك هنا : المصادقة الثنائية 
  • بالنسبة لتطبيقات المتواجدة على الفيسبوك ، حاول عدم تثبيت على حسابك اي تطبيق غير معروف ، مثلا تطبيقات المتواجدة بمواقع QUIZ او مواقع الصراحة .. الخ ، فعند تثبيت تطبيق بحسابك فيسبوك فأنت تعطي للتطبيق صلاحيات الاطلاع على رسائلك و كلمات المرور الخاصة بك وجميع معلومات ، لذ كن حذرا عند تثبيت مثل هذه التطبيقات 
  • ايضا تجنب التسجيل بالمواقع الخارجية بحسابك فيسبوك ، فعند التسجيل بحسابك في مواقع خارجية انت تعطي صلاحيات للموقع بالاطلاع على جميع معلوماتك بحسابك بما فيها كلمات المرور والرسائل 
  • تجنب وعدم الدخول الى الروابط المرسلة اليك من اشخاص مجهولين، بدخولك الى رابط او تحميل ملف معين من شخص مجهول ان مهدد  بالاختراق ، لان الروابط ولا الملفات المنزلة قد تكون ملغمة بفيروسات ستخترق حاسوبك اولا ثم جميع حساباتك المفتوحة بحاسوبك بما فيها حساب فيسبوك، حسابات بنكية ... الخ لذا تجنب الروابط المشكوك بها
  • عدم مشاركة معلومات تسجيل الدخول مطلقًا، يمكن للمحتالين إنشاء مواقع ويب زائفة مشابهة لفيسبوك ومطالبتك بتسجيل الدخول مُستخدمًا بيانات البريد الإلكتروني وكلمة السر الخاصين بك.
  • تحقق دائمًا من عنوان URL لموقع الويب قبل إدخال معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك. إذا ساورتك الشكوك، اكتب www.facebook.com في المتصفح للوصول إلى فيسبوك.
  • لا تقم بإعادة توجيه رسائل البريد الإلكتروني الواردة من فيسبوك إلى الأشخاص الآخرين؛ وذلك لأنها قد تحتوي على معلومات حساسة بشأن حسابك.
حاولت ان أجمعلكم في هذا الموضوع بعض النصائح لحماية حسابك من الاختراق، أتمنى ان تساعدكم ..
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-